منتدى الاسلام لاهل السنه والجماعة
لا إله إلا الله محمد رسول الله
عزيزنا الزائر يشرفنا الدخول والتسجيل في منتدى الاسلام لإهل السنة والجماعة

وشكرا


االمنتدى
منتدى الاسلام لاهل السنه والجماعة
لا إله إلا الله محمد رسول الله
عزيزنا الزائر يشرفنا الدخول والتسجيل في منتدى الاسلام لإهل السنة والجماعة

وشكرا


االمنتدى
منتدى الاسلام لاهل السنه والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاسلام لاهل السنه والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هو المرتد وما هو حكمه ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
Admin
خالد


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

من هو المرتد وما هو حكمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هو المرتد وما هو حكمه ؟   من هو المرتد وما هو حكمه ؟ I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:02 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين -نبينا محمد- وعلى آله وصحبه أجمعين.
بقي من كتاب الحدود باب "حكم المرتد" الذي في الفصل الأول.
أما الفصل الثاني، فيتعلق بالأطعمة، ما يباح منها وما لا يباح. والفصل
الثالث، يتعلق بالذكاة، كيفية ذكاة الحيوان الذي يذكى، وشروطه.

نقول: المرتد: هو المسلم الذي يكفر بعد إسلامه، إذا كفر
طوعا واختيارا، بشرط أن يكون مميزا، وأن يكون سليما عاقلا. فإذا أُكره على
الردة فإنه لا يحكم بردته، قال الله تعالى: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1
ذُكر أن عمار بن ياسر -رضي الله عنه- عذبه الكفار عذابا شديدا، وحملوه
وقالوا: لا نخلي سبيلك إلا إذا كفرت بمحمد، وسببت دينه. فاضطر إلى أن
يسبه، حتى يتخلص من شرهم وأذاهم.

فجاء -بعد ما خلوا سبيله- باكيا إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فعذره رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ونزلت هذه الآية من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 فعذر الله تعالى المكرَه، ورفع عنه الإثم، ثم قال بعد ذلك: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 يعني: إذا تكلم بالكفر طوعا واختيارا، فعليه الغضب الشديد من الله تعالى.
أما إذا كان مجنونا، فإنه مرفوع عنه القلم، فلو تكلم
بالكفر فلا يؤاخذ. وكذلك إذا كان طفلا لا يميز، كابن أربع أو خمس، أو نحو
ذلك، لو تكلم بكلمة كفر فإنه لا يعاقب؛ لعدم تكليفه، فيكون بهذا الكلام
مرتدا، قال الله تعالى: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
وَلَا
يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ
اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ
كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ
من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 يعني: إذا ارتد طائعا مختارا، ومات على كفره، حبط عمله.
وذكر الله أن الشرك يحبط العمل، في قوله تعالى: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 وفي قول الله تعالى، في سورة الأنعام: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 فالشرك والكفر والردة تحبط الأعمال، وتوجب لصاحبها الخلود في النار. وقد ورد حد المرتد في الحديث قول النبي- صلى الله عليه وسلم-: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ H2 من بدل دينه فاقتلوه من هو المرتد وما هو حكمه ؟ H1 وحده القتل.

ذكر أن عليا بن أبي طالب -رضي الله عنه- ظهر في زمانه
أناس، وغلو فيه، وقالوا له: أنت الرب، أنت الإله، ولما خرج سجدوا له.
فاستتابهم فأصروا، ثم إنه حفر آخاديد، وألقاهم فيها وأحرقهم. ولما ذُكر
ذلك لابن عباس قال: لو كنت أنا لم أحرقهم، ولقتلتهم؛ لأن النبي- صلى الله
عليه وسلم- قال: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ H2
من بدل دينه فاقتلوه من هو المرتد وما هو حكمه ؟ H1
بلغ ذلك عليا فقال: ويح ابن عباس. يعني: أن ابن عباس -رضي الله عنه- ما
كان عند علم، ولكنْ عليٌّ حمله شدة الغضب على إحراقهم، لما أنهم اعتقدوا
فيه، وقالوا: أنت إلهنا، كان ذلك كفرا.
الأسباب التي توجب حد الردة


وقد ذكر العلماء الكلمات التي يكون بها مرتدا، والأسباب
التي تخرج من الإسلام، ولو راجعتم كتب الفقهاء، لوجدتم فيها الكثير، حتى
ذكر بعضهم أكثر من مائة خصلة، إذا فعلها كفر.

يقول هنا: "فمتى ادعى النبوة". هذا ردة، من ادعى
النبوة فإنه كافر مرتد، أو سب الله أو سب النبي- صلى الله عليه وسلم- فإنه
يعتبر مرتدا، أو جحد وأنكر وجود الله -كالدهريين- كفر أيضا، أو جحد صفة من
صفاته -الصفات الثابتة- كفر أيضا.

إذا جحد مثلا صفة السمع التي أثبتها الله، وصفة الوجه،
وصفة العلم، وصفة القدرة، أنكرها إنكارا كليا، صدق عليه أنه ارتد. أو جحد
كتابا من كتبه، فقال: هذا القرآن مفترى، ليس هو كلام الله، وليس هو منزل،
وإنما افتراه محمد. كقول المشركين الذين قالوا: إن هذا إلا إفك مفترى من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 أساطير الأولين يعني: ما سطروه وما كتبوه.
وكقولهم: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1
وكقولهم: إنها تملى عليه بكرة وأصيلا. أو جحد رسالة محمد، أو جحد رسالة
موسى، أو إبراهيم أو عيسى، أو أحد الأنبياء، وقال: إنه كذاب. حتى الذين
قالوا: إن سليمان ساحر، ليس بنبي، يكفرون بذلك. أو جحد ملكا من الملائكة
الذين سُموا في القرآن، كجبريل وميكائيل ومالك خازن النار، ونحوهم من
الملائكة، الذين ذِكرهم وارد في القرآن.

أو جحد إحدى العبادات الخمس، إذا أنكر الشهادة وقال: لا
فائدة فيها، أو لا أقر بلا إله إلا الله، أو جعل مع الله آلهة أخرى، أو
استباح الشرك -أي نوع من الشرك- كالسجود للأصنام، أو دعاء الأموات مع الله
تعالى، أو تعظيم المخلوق كتعظيم الخالق.

وكذلك إذا جحد وجوب الصلاة وقال: إن هذه الصلاة فكرة من
محمد، ما أمر بها. أو قال: لا فائدة فيها، إنها شاغلة عن الأعمال
الدنيوية، فلا فائدة فيها. حتى ولو كان يصلي، اعتبر كافرا. أو جحد وجوب
الزكاة المفروضة، وادعى أنها تكليف، وأنها ظلم، الذي يأخذها من الأموال
ظالم لهم.

أو جحد وجوب الصوم وقال: إنه تكليف شاق، ماذا يفيد كونهم
يظمئون أنفسهم؟ ويجيعون أنفسهم؟ يكون بذلك كافرا مرتدا. أو جحد وجوب الحج،
حتى لو حج، اعتبر بذلك مرتدا. أو جحد شرعية الجهاد وقال: إن هذا خطأ حيث،
يكلف الإنسان أن يتعرض لقتل نفسه، يتعرض لأن يقتل.

أو جحد أيضا إباحة النكاح، أو حرم النكاح الحلال، أو حرم
الطلاق، قال: لا يباح أنه يطلق. وكذلك الذين حرموا تعدد الزوجات، وقالوا:
إن هذا ظلم للمرأة أن يتزوج عليها، أو أباحوا للمرأة أن تتزوج اثنين،
يجتمعان في وطئها، أو أباح ذوات المحارم، كالبنات والأخوات.

وكذلك لو حرم حكما ظاهرا مجمعا عليه، إذا أباح الزنا وقال:
إن الشرع أخطأ حيث حرمه، إذا بذلت المرأة نفسها باختيارها، فتحريمه غلط،
لا بأس به. أو أباح الخمر وقال: إنها شراب طيب، كيف يحرمها الشرع؟ أخطأ في
تحريمها، حتى ولو كان لا يشربها. أو أباح الربا وقال: إنما البيع مثل
الربا، لا فرق بينهما، فلماذا حرم هذا وأحل هذا؟ أو أباح شيئا، معلوما من
الدين بالضرورة تحليله أو تحريمه.

فلو حرّم مثلا أكل الخبوز، التي هي من كسب طيب، أو أباح
أخذ الرشوة، أو أباح قتل المسلم بغير حق، أو ما أشبه ذلك. ذكرنا أن بعضهم
أوصلها إلى مائة من الخصال التي يكفر بها.

يكثر الاستهتار بأحكام الإسلام، أن كثيرا من ضعاف الإيمان
يضحكون من المؤمنين، ويسخرون منهم، وهذه السخرية لا شك أنها ذنب كبير، قد
يوقع في الكفر وفي الردة. تذكرون قصة الساخرين، الذين حكم الله تعالى
بردتهم -في غزوة تبوك- لما قالوا: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء! -يعنون
النبي- صلى الله عليه وسلم- والقراء الذين معه- ما رأينا مثل قرائنا
هؤلاء! أرغب بطونا، ولا أكذب ألسنا، ولا أجبن عند اللقاء. كذبوا، ليسو
أرغب بطونا، ليس همهم بطونهم، ولا همهم فروجهم.

وحدث قبل أربعين سنة، أو ثلاث وأربعين، أن اليهود نشروا
نشرة في بعض صحفهم، ثم التقطها أيضا أتباع لهم من أهل مصر ونشروها، ما هي
تلك النشرة؟ صوروا صورة ديك، وكتبوا تحته بخط عريض: " ده محمد أفندي، اللي
متجوز تسع ". هكذا تجرءوا هذه الجرأة، صوروا النبي - صلى الله عليه وسلم-
في صورة ديك، وادعوا أنه ليس له هم إلا فرجه، أنه من أجل شهوته تزوج تسعا.

لما نشرت هذه النشرة، التقفها بعض المصريين ونشروها، كأنهم
مقرون لها، ثم رد عليهم أحد علماء مصر، واستبشع قولهم، وكتب الشيخ عبد
العزيز بن باز -رحمه الله- رسالةً ردًا عليهم -على هذه المقالة- وردا على
جمال، في قوله بالاشتراكية في تلك السنين، حيث أمَّمَ كثيرا من الأموال،
وانتزعها وقال: إن الناس شركاء. عنوان رسالة الشيخ -رحمه الله- . ..

فتكلم على تلك الصورة، والذين أقروهم من المصريين، واستبشع
مقالتهم وجعل هذا ردة عن الإسلام، ثم تكلم -أيضا- عن "الاشتراكية" فمثل
هذه الكلمة تعتبر ردة.

ونقولك إن كثيرا يتهاونون بمثل هذه الكلمات، وقد عدها الله
-تعالى- من أسباب الارتداد والعياذ بالله، قال الله -تعالى- في سورة
البقرة: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 السخرية من الذين آمنوا تعتبر كفرا؛ لأنهم إذا سخروا منهم فكأنهم يسخرون من دينهم الذي يفتخرون به.
وقال -تعالى- في قصة الذين في غزوة تبوك: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 وَلَئِنْ
سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ
أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا
تَعْتَذِرُوا
من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 فكفَّرهم بهذا الأمر، من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 دل على إنهم كانوا آمنوا، وأن هذه الكلمة ارتدوا بها وأصبحوا كافرين.
وقال -تعالى- أيضا في سورة التوبة: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 الَّذِينَ
يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ
وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ
سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ
من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 هكذا عادة الكفار أنهم يسخرون من المؤمنين كما قال الله -تعالى- في قصة نوح: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 وَيَصْنَعُ
الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا
مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا
تَسْخَرُونَ
من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 يعني: أنهم يسخرون من نوح وصناعته للسفينة، ولكن هكذا قال لهم.
فأنت مثلا إذا جاءك من يسخر بك تقول: إن تسخر منا فإننا
نسخر منكم، فالذين -مثلا- يسخرون من اللحية … ابتلي كثير بمعاداة اللِّحى،
وصاروا يسخرون من الذين يربونها فيلمزونهم: كأنها ذَنَبُ تَيْسٍ، كأنها
عارض على جائر، كأنها مكنسة بلدية. هذا سخرية من السنة، قل لهم: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1
؛ لأن هذا استهزاء بالسنة، السنة النبوية التي جاءت بهذا الأمر لا شك أن
هذا سخرية بالشرع والشريعة فيلحق بالمرتدين -والعياذ بالله-.

وقد سماهم الله -تعالى- المجرمين، تقرءون قول الله -تعالى-: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1
… إلى آخر السورة، يعني: أنهم يتنقصونهم ويقولون: هؤلاء مساكين! أضاعوا
حياتهم بتعلم هذه الأبواب: تعلم صلاة وتعلم طهارة، وتعلم صيام، فاتهم
السبق، فاتهم التقدم، الناس وصلوا إلى الأفلاك العليا، وصلوا إلى القمر،
وصنعوا الذرة،. .. ونحو ذلك.

وأما هؤلاء فإنهم أضاعوا أعمارهم، يتعلمون: باب التيمم،
باب الخير أو باب إزالة النجاسة أو باب كذا وكذا !! فلم يستفيدوا إلا هذه
العلوم التي نقصت على أعمارهم، وضيعت عليهم تقدمهم، أليس هذا سخرية ؟!.

نعم إنه سخرية بعلوم الشريعة، وإنهم وإنْ تعلموا ما يقولون
فإنه قد فاتهم الخير الكثير، وكذلك -أيضا- الذين يسخرون أو يتنقصون أهل
الأعمال الصالحة، أهل الذكر والتسبيح وقراءة القرآن، وعمارة المساجد
والاعتكاف بها، ويقولون: هؤلاء رجعيون! هؤلاء متأخرون! هؤلاء متخلفون! لا
شك أن مثل هذا -أيضا- يعتبر كفرا ابتلي به كثير من الناس، يقول فيهم بعض
المعاصرين:

خفـافيش هـذا الـوقت كان لها ضررْ

وأوباشـها بيـن الـورى شـرها ظهرْ
يعيبــون أهل الدِّين من جـهلهم بهم

كما عابـت الكفــار من جاءهـم بالنذرْ
يقولــون: رجــعيون لما تمسـكوا

بنـص مـن الوحـييـن كـان لـه أثر
وإعفـائهم تلـك اللِّـحـى لجمالهــا

وتــرك سـواد حـين كـان به ضـرر
وحــملهم تلـك العصــي لأنهــا

لــديهم حناقــات ومســواك مطهـر
يعيبونهم حتى بالمسواك! مع أنهم جعلوا بدل المسواك
السُّني، جعلوا بدله السجائر -والعياذ بالله- فيفخرون بالسجائر، إذا ولع
أحدهم سيجارته أخذ يتمايل، وأخذ يفتخر، وإذا رأى من أمسك سواكا أخذ يلوك
به أخذ يتَنَقَّصه ويعيبه، فمثل هؤلاء يعتبرون مرتدين إذا كانوا يستبيحون
مثل هذا.

وبذلك تعرف أن أمر الردة أمر خطير، وأنه يدخل فيه كل من
يستهزئ بشيء من الشريعة، وأنهم سوف يعذبون في الآخرة، اقرأ قول الله
-تعالى- في سورة من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 قال الله -تعالى-: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 قَالَ
اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي
يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ
خَيْرُ الرَّاحِمِينَ فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ
ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ
من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 اتخذتموهم لما أنهم كانوا يدعون ويتعبدون من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 .

فيحذر المسلم أن يقع في الردة وهو لا يشعر، يستعمل مثل هذه
الكلمات التي خطرها كبير فيقع في تنقص الدين أو تنقص المؤمنين؛ لأجل
إيمانهم ولأجل عقيدتهم ولأجل علومهم الشرعية -فيهلك ويحبط عمله وهو لا
يشعر، يتساهل بكلمة يقولها، وقد يقولها مازحا وقد يقولها ضاحكا. ولا يعلم
أنها تُتْلِفُه وأنها تهلك عليه أمر دينه ودنياه، وأنه أهلٌ بذلك أن يُقام
عليه حد الردة.
توبة المرتد


يقول: "إذا فعل ذلك كفر، فيستتاب ثلاثة أيام فإن لم
يتب قتل" لا شك أنه إذا عرض على السيف وقيل: إنا سنقتلك سيُظهر التوبة،
ويظهر الندم خوفا من القتل، ولكن إذا عُرف بأن توبته توبة الكذابين فلا
يقبل منه.

ذكر أن رجلا جاء إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال:
"عَسى الغُوَيْرُ أبْؤُسًا" مثل مضروب يعني: ماذا عندك من الأخبار؟ فقال:
رجل ارتد بعد إيمانه فقتلناه، فقال عمر -رضي الله عنه-: هلاّ استتبتموه
ثلاثة أيام، ومنعتم عنه الطعام والشراب لعله أن يتوب؟! اللهم إني أبرأ
إليك مما فعلوا.

أخذوا من هذا أنه لا بد أن يُستتاب يُحبس ويجوَّع ويُضيَّق
عليه، ويقال: إن لم تتب قتلناك، فإذا أصر ثلاثة أيام وهو يُهدد وقال: لا
أتوب ولا أتغير ولا أتبدل فإنه -والحال هذه- يُقتل، وإذا قتل فإنه يقتل
كافرا، وحينئذ لا يرثه أقاربه المسلمون، ولا يورث ماله يكون فيئا لبيت
المال، ولا يُصلَّى عليه إذا قتل على ذلك، ولا يدفن في مقابر المسلمين، بل
يدفن بعيدا، يوارى إذا لم يجد من يواريه.

ثم يقول: "فلا تقبل ظاهرا -يعني- التوبة ممن سب
الله أو رسوله؛ لأن السب هذا يكون عقيدة، دليل على أنها عقيدة في قلبه
فحينئذ لا تقبل توبته، ولو قال: إني أتوب؛ وذلك لأن هذا دليل على أن قلبه
مطمئن بالكفر؛ لأنه هكذا شأنه كالمنافقين الذين من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2
يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 .
ذكر أن يهوديا في الشام في حدود سنة عشرين وسبعمائة أخذ
يسب النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويقول: إنه كذاب وإنه مفتر، وإنه. ..،
وإنه. .. فلما ظهر من أمره هذا السب المعلن غضب عليه العلماء، منهم شيخ
الإسلام ابن تيمية وكتب كتابه المشهور.

ولعلكم أو بعضكم قرأتموه "الصارم المسلول على شاتم الرسول"
وأورد فيه الأدلة وأطال فيه وبسط فيه الكلام، وخلاصة كلامه أنه لا تقبل
توبة مثل هذا، ولو ادعى التوبة، وأنه بذلك ينتقض عهده؛ لأنه كان من
المعاهدين ومن أهل الجزيرة من الذميين ينتقض بذلك عهده، وأنه لتظاهره بهذا
السب يجب قتله، وأورد أدلة كثيرة.

في أول الكتاب ذكر قصة رجل كان عنده جارية مملوكة ولكنها
كانت كافرة، وكان قد تَسَرَّاها وولدت له ولدين، ولكنها كانت تسب النبي
-صلى الله عليه وسلم- فعند ذلك قتلها، فلما قتلها ذكر ذلك لعمر بن الخطاب
فمدحه على قتلها؛ لأنها تسب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وغير ذلك كثير.

يقول: "أو تكررت ردته" أي: لا تقبل توبة من تكررت ردته
وذلك؛ لأن تكررها يدل على ملء قلبه بالكفر، فإذا تكلم -مثلا- بالكفر ثم
بعد ذلك اسْتُتِيبَ فتاب، ثم ذكر عنه أو ثبت عنه أنه تكلم بكلمة كفر أو
سخرية، ثم استتيب فتاب ثم عاد مرة ثالثة، عُرف بذلك أنه مرتد، وأن قلبه
مليء بالنفاق مليء بالكفر فلا يُقبل منه الرجوع ولا تُقبل منه التوبة.

"ولا تقبل توبة المنافق ويسمى الزنديق" الذي يقول بلسانه ما ليس في قلبه إذا عرف بأنه يميل مع الكفار، وأنهم من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 وأنهم يتربصون بالمؤمنين الدوائر: من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B2 الَّذِينَ
يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا
أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا
أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
من هو المرتد وما هو حكمه ؟ B1 فمثل هؤلاء ظاهرهم مع المؤمنين وباطنهم مع الكفار.
فمثل هؤلاء زنادقة لا تقبل توبتهم، وكذلك إذا استمروا على
ذلك. فالعادة أن دياناتهم وأعمالهم لا تتغير سيما إذا طعن أحدهم في
السِّن، ذكر أن أحد الزنادقة أُحضر عند المهدي، وقرره فثبت عنده أنه زنديق
فقتله -أمر بقتله- فقال ذلك المنافق أو الزنديق: هَبْ أنك قتلتني كيف تصنع
بأربعة آلاف حديث كذَبْتُها على نبيكم؟ فقال: تعيشُ لها نُقَّادُها، يعني:
إن الله -تعالى- حفظ دينه فهناك من ينتقدها، ومن يبينها ومن يحذر منها.

وأُحضر إليه رجل أديب ولكنه متهم -أيضا- بالزندقة
فاستتابه، وأظهر التوبة، ولما عفا عنه تذكر بيتين له فرده، وقتله بسببهما،
وهما قوله:

وإن مــن أدَّبْتَه فـي الصــِّبَا
كالزرع يُسقى الماء في غَرْسهِ
والشــيخ لا يـترك أخلاقــه
حتى يُوَارَى في ثَـرَى رَمْسِه
إذا ارْعَـوى عـاد إلـى جهلـه
كـذي الضَّنَى عاد إلى نُكـْسِه

فقال: أنت شيخ -يعني: كبير- فلا تترك أخلاقك! اعترفت على
نفسك، والشيخ لا يترك أخلاقه -يعني: كبير السن- حتى يوارى في ثرى رمسه،
يعني: حتى يدفن، إذا ارعوى عاد إلى جهله كذي الضنى يعني: إنْ مرض عاد إلى
نكسه، فقتله على الزندقة بهذه الأبيات.

"ولا تُقبل توبة الساحر وذلك لأنه يخفي عمله؛ ولأنه
ورد أن قتله حد" حد الساحر ضربه بالسيف، والصحابة قتلوا بدون استتابة،
تذكرون حديث بجالة قالوا: جاءنا كتاب عمر أن اقتلوا كل ساحر وساحرة،
فقتلنا ثلاث سواحرز

وصح عن حفصة أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها فقُتلت،
وكذلك صح عن جندب، فهكذا هؤلاء لا تقبل توبتهم: من سب الله ورسوله، أو
تكررت رِدَّته، أو ثبت نفاقه، أو عمل سحرا، فيقتلون. يمكن أن يقبل من
بعضهم إذا ثبت رجوعه عن ذلك العمل ولم يعد إليه.

هذا وجزانا الله واياكم كل الخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslm.ahladalil.com
 
من هو المرتد وما هو حكمه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسلام لاهل السنه والجماعة :: ۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى الفقه واصوله ۩-
انتقل الى: